وفقًا للبحث الأخير الذي أجرته Statista ، في عام 2020 ، وصلت مبيعات المتاجر الالكترونية في جميع أنحاء العالم إلى سجلها الجديد على مدار العام ، والذي بلغ حوالي 4.3 تريليون دولار أمريكي.

أنواع الثغرات الأمنية في المتاجر الالكترونية كيفية حلها

لا داعي للإضافة ، ستنمو هذه الأرقام في المستقبل فقط ومن المتوقع أن تصل إلى 5.4 تريليون دولار أمريكي في عام 2022.

من بين الأسباب الأكثر شيوعًا التي أجبرت العديد من الشركات من مختلف الصناعات على تحسين وجودها عبر الإنترنت ، يذكر المسوقون عادةً التحول الرقمي والوباء الأخير في عام 2020.

ومع ذلك ، إلى جانب الشعبية المتزايدة للمتاجر الالكترونية ، لا يزال لديها الكثير من نقاط الضعف التي تجعل العملاء يشكون في موثوقيتها. على سبيل المثال ، أظهر استطلاع كبير أجرته شركة PwC أن أكثر من 47٪ من المؤسسات واجهت عمليات احتيال خلال الـ 24 شهرًا الماضية.

ولكن ما هي أكثر أنواع الثغرات الأمنية شيوعًا وكيف يمكن منعها في التجارة الإلكترونية؟ خبراء شركة رؤية مستعدون لمشاركة أفضل الممارسات!

ما هي الثغرة الأمنية في التجارة الإلكترونية؟

في تصميم متجر الكتروني بالرياض علي سبيل المثال، تشير الثغرات الأمنية إلى نقاط الضعف في النظام التي يمكن أن يتعرض لها المحتالون بسهولة أو عرضة لأنشطة احتيالية مختلفة للحصول على الأموال والمنتجات والمعلومات الشخصية من قواعد العملاء بغرض الربح.

لمنع ذلك ، تحتاج شركات تصميم متجر الكتروني إلى اختبار وتحسين أنظمتها عبر الإنترنت بانتظام لاكتشاف أي ثغرة أمنية (على سبيل المثال ، الأخطاء وأخطاء النظام وما إلى ذلك) قبل أن يتمكن المحتالون من استخدامها لتحقيق مكاسب شخصية.

يمكن أن تساعد معرفة الأنواع الأساسية للثغرات الأمنية بشكل كبير في تحسين أنظمة و تطبيقات المتاجر الالكترونية على الويب ، ومنع خسارة التكلفة ، وإثبات لعملائك النهائيين أن عملك آمن ويمكن الوثوق به.

ما هي أكثر أنواع الثغرات الأمنية في التجارة الإلكترونية شيوعًا؟

كما ناقشنا بالفعل ، سيساعدك إدراك نقاط الضعف الأمنية الأكثر شيوعًا في التجارة الإلكترونية على التأكد من أنك لن تفقد أي استثمارات ، أو ما هو أكثر أهمية – سلطتك وثقة عملائك.

لهذا السبب دعونا الآن نتعمق في التهديدات النموذجية لأمن التجارة الإلكترونية التي يجب أن تكون على دراية بها بالتأكيد عند تصميم متجر الكتروني بالرياض خاص بك

أنواع الثغرات الأمنية في المتاجر الالكترونية كيفية حلها

1. الاحتيال المالي أو الاحتيال في الدفع

هذا النوع هو أحد أكثر أنواع التجارة الإلكترونية شيوعًا ويعود تاريخه إلى المحاولات الأولى لقيام الشركات بالاتصال بالإنترنت. في كثير من الأحيان ، اعتاد المحتالون على إجراء معاملات غير مصرح بها ومسح المسارات على الفور. وإلا يمكنهم استخدام رسائل البريد الإلكتروني والحسابات والأسماء المزيفة وحتى عناوين IP لتبدو وكأنها عميل حقيقي.

بعد أن طلبوا استرداد الأموال باستخدام لقطة شاشة مزيفة ، على سبيل المثال ، تمنحهم معظم منصات التجارة الإلكترونية المال مقابل لا شيء ، خاصةً إذا لم يكونوا على علم بهذه الحيلة المالية.

مع الإبلاغ عن أكثر من 70 ٪ من جميع الهجمات ، لا تزال عمليات الاحتيال في الدفع أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الشركات تتكبد خسائر فادحة في التكلفة.

كيفية حل هذه المشكلة

تأكد من أن منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك لا تتعاون إلا مع أنظمة الدفع المعتمدة والموثوقة. بالإضافة إلى ذلك ، تتيح بعض الشركات إجراء معاملة فقط بعد تسجيل الدخول إلى الحساب الفردي قبل أي عملية شراء ، مما يقلل من مخاطر الاحتيال المالي ويمنع الثغرات الأمنية الشائعة أيضًا.

2. هجمات البريد العشوائي

على الرغم من أن رسائل البريد الإلكتروني تعتبر أقوى قناة تسويقية للتجارة الإلكترونية ، إلا أنها تمثل أيضًا نقاط ضعف أمان الويب النموذجية التي يمكن للقراصنة الاستفادة منها بسهولة.

التعليقات العشوائية التي تُركت على صفحات المنتج أو أسفل منشورات المدونة أو نماذج الاتصال لا يمكن أن تضر بثقة العملاء فحسب ، بل تؤدي أيضًا إلى إبطاء النظام الأساسي الخاص بك أيضًا.

وغني عن القول ، أن ارتباطًا مصابًا واحدًا تركه أحد مرسلي البريد العشوائي هو أكثر من كافٍ للتأثير على سرعة موقعك ، وتوفير الوصول إلى معلومات العميل الشخصية وغيرها من البيانات الحساسة.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يصبح نشاط البريد العشوائي تهديدًا خطيرًا لأمن العملاء أيضًا ، مما قد يؤدي بسهولة إلى تقويض مصداقية موقعك.

كيفية حل هذه المشكلة

استخدم برامج مكافحة البريد العشوائي لاكتشاف الثغرات الأمنية وإزالتها بنجاح. يمكن لمثل هذه البرامج بسهولة اكتشاف عناوين URL المصابة وإزالتها بأمان من موقعك حتى لا يتمكن أي شخص من رؤيتها.

عادةً ما يستخدم هذا النوع من البرامج خوارزميات مختلفة لتصفية التعليقات واكتشاف الروابط التي ينشئها الكمبيوتر والتي يمكن أن تشكل خطورة على أمان موقعك ، بل وتزودك بتفاصيل حول البريد الإلكتروني للمرسل الفعلي إذا كان ذلك ممكنًا.

3. تزوير التثليث

أحد أحدث الثغرات الأمنية التي تم اكتشافها على نطاق واسع في الوقت الحاضر هو الاحتيال التثليث. هذا يعني إنشاء موقع مزيف بواجهة ومنتجات متطابقة بسعر أرخص.

بعد أن يكمل العملاء المعاملة ، يتبرعون بالأموال للمجرمين ، لأن المنتجات التي أرادوا شرائها ببساطة غير موجودة ولن يتم شحنها لهم أبدًا.

السبب في أن هذا النوع من الاحتيال يضر بمنصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك هو أنه يمكنك أن تفقد عملائك الجدد والعملاء المخلصين وثقتهم أيضًا: لا أحد يريد العودة إلى الموقع (حتى مع وجود اختلافات طفيفة في اسم العلامة التجارية أو الواجهة) بعد التعرض للغش هناك في الحال.

كيفية حل هذه المشكلة

في الأساس ، لا يمكن لأحد منع المحتالين من إنشاء منصة تشبه تمامًا متجرك عبر الإنترنت. ومع ذلك ، من الممكن منع عملائك من الانخداع بمجرد إعلامهم بهذه المشكلة والإشارة إلى المجال الحقيقي لمنصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك.

يمكن حتى لرسالة معلومات بسيطة في الواقع منع عملائك من خسارة الأموال وتقوية سلطة متجرك أيضًا.

4. ثغرات أمنية لتطبيقات الويب

في الوقت الحاضر ، يجعل مستوى المنافسة في مجالات العمل المختلفة الشركات تبذل قصارى جهدها لتلبية جميع احتياجات العملاء. بالنسبة للمتاجر عبر الإنترنت ، تعد تطبيقات الويب أمرًا ضروريًا لجذب المزيد من العملاء إلى نظامهم الأساسي.

على سبيل المثال ، من الضروري لعملاء التجارة الإلكترونية إنشاء قوائم الرغبات الخاصة بالمنتجات التي يرغبون في شرائها بعد ذلك ، والبحث عن المنتجات المميزة ، والتحقق من العروض الخاصة والحصول على قائمة مخصصة بالمنتجات التي ربما يهتمون بها.

أنواع الثغرات الأمنية في المتاجر الالكترونية كيفية حلها

أدى استخدام الهواتف الذكية إلى زيادة الطلب على إنشاء تطبيقات الويب فقط. ومع ذلك ، فإن إنشاء واحدة لا يزال ليس من السهل الحفاظ عليها وتحديثها بانتظام.

يجب ألا يركز المطورون فقط على تجربة العميل والواجهة المريحة ولكن أيضًا على الثغرات الأمنية للبرامج أيضًا. بعد حذف هذه المرحلة من تطوير تطبيقات الويب ، يمكنك بسهولة إعطاء الضوء الأخضر للمجرمين للهجوم. يمكنهم اللعب بسهولة بالمعاملات والمبالغ المستردة المزيفة وبطاقات الهدايا وحتى البيانات الهامة لمنصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك.

كيفية حل هذه المشكلة

ابحث عن فريق مخصص من المطورين يمكنك الوثوق به ، واطلب منهم إجراء فحص التطبيق بحثًا عن الأخطاء ورموز الخطأ ومشكلات البرامج الأخرى التي تحتاج إلى إصلاح.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لمطوري التطبيقات المحترفين تجربة سيناريوهات مختلفة للقرصنة ، مثل تسمم ملفات تعريف الارتباط وتنفيذ الأوامر عن بُعد والبرمجة عبر المواقع وما إلى ذلك للتحقق من ثغرة أمنية معينة في تطبيقك وحلها بسهولة.

5. هجوم بوت

يهاجم بعض المجرمين أيضًا مواقع التجارة الإلكترونية باستخدام روبوتات تعمل بشكل أساسي كمستخدمين حقيقيين ولا يمكن أن يكتشفها نظام الأمان.

هذا هو السبب في اعتبار هجوم الروبوت أحد الثغرات الأمنية الشائعة التي يجب أن تضعها في اعتبارك دائمًا. عادة ، يمكنك التحقق من حركة مرور الروبوتات في تحليلات الموقع والحصول على السجلات حول الوقت المحدد وتفاصيل سلوكهم.

ومع ذلك ، فإن برامج الروبوت ليست مجرد مستخدمين مزيفين يمكنهم زيادة حركة المرور الخاصة بك لإبطاء سرعة الموقع. بدلاً من ذلك ، يمكنهم أيضًا سرقة المعلومات الشخصية لعملائك ، وتسجيل بيانات اعتماد تسجيل الدخول والمعلومات المصرفية الخاصة بهم ، والتلاعب في أسعار المنتجات وحظرها عشوائيًا ، مما يجعل منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك أقل أمانًا وسهولة في الاستخدام.

كيفية حل هذه المشكلة

للتأكد من أن موقعك آمن بما يكفي ولن ينخفض ​​أثناء أي من محاولات القرصنة ، قم دائمًا بتقديم اختبار CAPTCHA للإجراءات الهامة مثل تسجيل الدخول أو شراء المنتجات.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تتبع حركة المرور وحظر تلك التي تم إنشاؤها من المصادر المشبوهة ، وتحليل محاولات تسجيل الدخول الفاشلة وحماية تطبيقات الهاتف المحمول الخاصة بك.

تنظر الشركات الكبيرة أيضًا في استخدام برامج ترحيل الروبوت – الحل الأمثل لتقليل نقاط الضعف في أمن تكنولوجيا المعلومات.

6. هجمات القوة الغاشمة

تشير هجمات القوة الغاشمة إلى طريقة القرصنة لتخمين كلمات مرور النظام. حتى الآن ، يعد هذا أحد أخطر أنواع الثغرات الأمنية التي يمكنها مهاجمة لوحة متجرك عبر الإنترنت ومحاولة الوصول الكامل إليها.

أثناء هذا الهجوم ، يتم استخدام البرامج المختلفة والخوارزميات المعقدة لإنشاء أي مجموعة ممكنة لاختراق كلمة مرور موقعك. بعد ذلك ، يكون أي سيناريو ممكنًا: يمكن للمجرمين طلب المكافأة أو سرقة البيانات الشخصية للعميل ، وإرسال عروض البريد العشوائي ، وما إلى ذلك – كل ما خططوا للقيام به لأن مالك الموقع قد فقد الوصول إلى لوحة الإدارة.

كيفية حل هذه المشكلة

لا يمكن توقع هذا الهجوم ولكن يمكن منعه بدلاً من ذلك. لتقليل الثغرة الأمنية في الموقع ، يوصي المطورون باستخدام كلمات مرور قوية ومعقدة وعدم تخزينها في ملفاتك الرقمية ، ومستندات الكمبيوتر ، والمتصفحات ، وما إلى ذلك.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك حماية الموقع عن طريق تغيير كلمة المرور بانتظام (على سبيل المثال ، على أساس شهري أو مرة كل ثلاثة أشهر).

أنواع الثغرات الأمنية في المتاجر الالكترونية كيفية حلها

المبادئ الأساسية لأمن التجارة الإلكترونية

بعد أن قمنا بتغطية أمثلة الثغرات الأمنية النموذجية والطرق التي يمكن حلها ومنعها ، حان الوقت لمعرفة الأساسيات الأربعة الأساسية التي يجب أن تعرفها لضمان أمان التجارة الإلكترونية.

# 1 الخصوصية

من الأهمية بمكان تأمين أي نشاط يمكن أن يؤدي إلى تسرب بيانات العميل. تذكر أن البيانات التي عهد بها إليك العملاء لا يمكن الوصول إليها من قبل أطراف ثالثة أو مشاركتها معهم أيضًا.

لمتابعة هذا البيان ، يجب على البائع اتخاذ التدابير اللازمة المتعلقة بمكافحة الفيروسات وجدار الحماية وتشفير البيانات والبرامج الأخرى لحماية البيانات الهامة.

# 2 المصادقة

هذا يعني أن أمان التجارة الإلكترونية يتطلب أن يكون كل من البائع والعميل حقيقيين ، وكذلك يجب أن يتصرف كلاهما باسمهما الشخصي.

في بعض الحالات ، يجب على العملاء تقديم إثبات الهوية ، أو تقديم المعلومات المصرفية اللازمة للدفع الناجح للمعاملة. إذا لم تتمكن من تنظيم هذه العملية كبائع ، فلا تتردد في تعيين خبير لمعرفة كيفية جعل هذا صحيحًا وآمنًا.

# 3 النزاهة

مفهوم النزاهة في التجارة الإلكترونية يعني استخدام معلومات العميل دون تغييرها ، ولكن كما قدمها عميلك بدلاً من ذلك. من خلال تغيير أي جزء من البيانات الشخصية للعميل ، يمكنك ببساطة أن تفقد الثقة في أمان وسلامة المؤسسة عبر الإنترنت.

# 4 عدم الإنكار

يشير هذا الجانب الخاص إلى عدم قدرة الأطراف على إنكار أفعالهم في المعاملة. وبالتالي ، يجب على كل طرف اجتياز جزء المعاملة الذي بدأه ، ولا يمكنه رفض أي توقيع أو بريد إلكتروني أو عملية شراء.

مبدأ عدم التنصل ضروري للتأكد من أن الطرفين قد أكدا إجراءات المعاملة من جانبهما وأنهما مستعدان لإتمامها.

جميع مبادئ التجارة الإلكترونية المذكورة أعلاه لا تقل أهمية عن ثغرة أمنية في البرنامج. من خلال اتخاذ جميع التدابير اللازمة لمنع الثغرة الأمنية ، فإنك تتأكد أيضًا من أن كلا الطرفين ( أنت وعملائك) آمنان ، ويمكنهما مشاركة الفوائد بسهولة.

أنواع الثغرات الأمنية في المتاجر الالكترونية كيفية حلها

استنتاج

باختصار ، هناك أنواع مختلفة من الثغرات الأمنية التي يجب على مالكي التجارة الإلكترونية وضعها في الاعتبار من أجل التطوير الناجح لأعمالهم.

إن إدراك الممارسات الأكثر شيوعًا المستخدمة لمنع الأنشطة الاحتيالية لا يؤدي إلى زيادة عائد الاستثمار بشكل كبير فحسب ، بل يضمن أيضًا أمان متجرك عبر الإنترنت وعملائه وبياناتك الشخصية دائمًا.

باستخدام تطبيقات وبرامج البيع بالتجزئة للتجارة الإلكترونية ، يمكنك تقليل فرصة ظهور أي ثغرة أمنية بشكل كبير ، وتوفير الكثير من الوقت والتكاليف والموارد. ماذا يمكن أن يكون أفضل؟

يعمل فريق المطورين لدينا في شركة رؤية على تمكين شركات التجارة الإلكترونية من خلال الحلول المبتكرة التي تساعد على ضمان أمان قوي ومستوى عالٍ من الخدمات المقدمة. هل منظمتك تبحث عن مساعدة مهنية؟

تحدث إلى خبرائنا الآن ودعنا ننتقل بعملك إلى المستوى التالي معًا!