3 مراحل اساسية لنجاح تصميم تطبيق الجوال

يمكن أن يبدو تصميم تطبيقات الهاتف المحمول مهمة شاقة، خاصة للشركات الجديدة في هذا المجال. مع وجود العديد من الأسئلة التي يجب طرحها، مثل “ما هي الخطوات؟” و “ما هي المخرجات التي سيتم إنتاجها؟” و “كم عدد الأشخاص الذين سيشاركون؟” و “ما هو دوري في ذلك؟” من السهل الشعور بالإرهاق.

في هذه المقالة، سنجيب على كل هذه الأسئلة والمزيد بينما نشرح ما يحدث في كل مرحلة من المراحل الثلاث الرئيسية لتصميم تطبيقات الهاتف المحمول:

  1. تحليل الأعمال
  2. تصميم تجربة المستخدم
  3. نمذجة تصميم واجهة المستخدم

المرحلة الأولى: تحليل الأعمال

المرحلة الأولى من أي مشروع لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول هي تحديد المنصة المستهدفة (iOS أو Android أو كليهما)، وطريقة التطوير، والمتطلبات الوظيفية. في حين أن هذا قد يبدو تقنيًا للغاية بالنسبة للمبتدئين، فإن القرارات التي تتخذها في هذه المرحلة سيكون لها تأثير كبير على بقية المشروع.

لمساعدتك على اتخاذ قرارات مستنيرة، نوصي بالعمل مع محلل أعمال محترف لديه خبرة في تصميم الهاتف المحمول. يمكن لمحلل الأعمال مساعدتك في تحديد جمهورك المستهدف، وتحليل تفضيلات المنصة الخاصة بهم، والتوصية بأفضل نهج تطوير لاحتياجاتك.

بمجرد تحديد المنصة (المنصات) التي تحتاج إلى الوصول إليها ونهج التطوير الذي ستستخدمه، فإن الخطوة التالية هي تحديد المتطلبات الوظيفية لتطبيقك. يتضمن هذا إنشاء وثيقة مفصلة تصف جميع المهام التي سيحتاج تطبيقك إلى القيام بها. ستعمل وثيقة المتطلبات الوظيفية كخطة عمل لمصممي تجربة المستخدم والمطورين.

المرحلة الثانية: تصميم تجربة المستخدم

بمجرد تحديد المتطلبات الوظيفية، يمكن لمصممي تجربة المستخدم البدء في عملهم. سيقوم مصممو تجربة المستخدم بإنشاء ملفات تعريف خيالية لمستخدمي تطبيقك المستقبليين (المعروفين باسم “الشخصيات”) وتطوير سيناريوهات المستخدم التي تصف كيف سيتفاعل هؤلاء المستخدمون مع تطبيقك.

عادةً ما يقوم مصممو تجربة المستخدم بإنشاء 5-7 شخصيات لكل مشروع تصميم تطبيق الهاتف المحمول، مع وجود سيناريوهين على الأقل مختلفين لكل شخصية. تساعد هذه الشخصيات والسيناريوهات مصممي تجربة المستخدم على فهم الأهداف التي يريد المستخدمون تحقيقها أثناء استخدام تطبيقك.

يتيح هذا الفهم للمصممين إنشاء إطارات سلكية مفصلة، وهي عبارة عن رسومات تخطيطية مرسومة باليد أو رقمية تمثل تخطيط وتدفق واجهة المستخدم في التطبيق. ثم يتم إخضاع الإطارات السلكية النهائية لاختبار تجربة المستخدم متعدد الجولات بدقة لتحديد وإصلاح أي مشكلات في الاستخدام في وقت مبكر.

المرحلة الثالثة: نمذجة تصميم واجهة المستخدم

الإطارات السلكية لتجربة المستخدم هي الأساس لعمل مصممي واجهة المستخدم. باستخدام علامة شركتك التجارية، والإرشادات الخاصة بالمنصة (أهمها تصميم المواد من Google و / أو واجهة المستخدم البشرية من Apple)، وأحدث اتجاهات تصميم الهاتف المحمول، سيقوم مصممو واجهة المستخدم بتحويل الإطارات السلكية ذات الدقة المنخفضة إلى نموذج أولي رقمي عالي الدقة ملون.

إذا كان لديك بالفعل تطبيق ويب له مجموعة وظائف مماثلة، فسيتأكد مصممو واجهة المستخدم من أن مظهر تطبيق الهاتف المحمول وتجربة المستخدم الخاصة به متسقة مع تطبيق الويب.

بمجرد الانتهاء من النموذج الأولي، سيتصل بك فريق واجهة المستخدم للحصول على ملاحظاتك. تأكد من مشاركة جميع أفكارك وملاحظاتك في هذه المرحلة. حتى لو كانت بعض الإصلاحات أو الإضافات الرئيسية باهظة الثمن، فلا يزال من الممكن تنفيذها بسعر أرخص مرتين على الأقل في هذه المرحلة مقارنة بالوقت لاحقًا في التطوير.

فقط بعد أن يوافق فريق المشروع على النسخة النهائية من نماذج واجهة المستخدم، يمكن اعتبار التصميم مكتملًا

 

شركة رؤية

شركة رؤية

شركة برمجيات سعودية

شركة رؤية هى افضل شركة تقوم باختيارها لاتمام اعمالك وذلك لاننا شركة سعودية موثوقه ومعروفه على مستوى المملكه العربية السعودية ونعتبر افضل شركة تصميم تطبيقات فى الرياض وجدة

قد يعجبك ايضا

تطبيقات مشاريع تخرج الرعاية الصحية | تصميم تطبيقات رؤية 2025

أمثلة على تطبيقات مشاريع التخرج في مجال الرعاية الصحية

30 مايو، 2024

تعد الرعاية الصحية أحد المجالات التي تشهد تطوراً سريعاً، ويعتبر برمجة تطبيقات...

افضل شركة تصميم تطبيقات الجوال |شركة تصميم تطبيقات رؤية 2025

شركة تصميم تطبيقات الجوال: رؤية لأفضل شركات تصميم تطبيقات الجوال في السعودية

28 مايو، 2024

في عصرنا الحالي، حيث تسود التكنولوجيا وتتحكم في جوانب عديدة من حياتنا،...

سوني تطور مستشعرات القدم للواقع الافتراضي لتعزيز تجربة اللعب الغامرة

28 مايو، 2024

تعمل شركة سوني على تطوير مستشعرات للقدم في ألعاب الواقع الافتراضي، مما...

شركات تصميم التطبيقات في السعودية | شركة رؤية 2025

تأثير شركات تصميم التطبيقات في السوق السعودية

28 مايو، 2024

تأثير شركات تصميم التطبيقات في السعودية الخبرة في تطوير تطبيقات الجوال: توفر...

5 اسباب لتكون أفضل شركة تصميم تطبيقات سعودية | شركة رؤية

5 أسباب تجعل شركة تصميم تطبيقات تتفوق على منافسيها

28 مايو، 2024

أفضل شركة تصميم تطبيقات: 5 أسباب تجعل شركة تصميم تطبيقات تتفوق على...

افضل شركة تصميم مواقع سعودية

اقرأ ايضا