تكلفة تصميم تطبيقات في عام 2024- دليل نهائي

اسعار تصميم التطبيقات

تكلفة تصميم تطبيقات في عام 2024- دليل نهائي

يمكن أن تتراوح تكلفة تطوير التطبيق ما بين 10000 ريال إلى 500000 ريال أو حتى مليون ريال بناءً على متطلباتك. دعونا نناقش جميع العوامل التي تؤثر على تكاليف تصميم التطبيقات بالتفصيل.

تعرف على تكلفة تصميم تطبيقات الجوال في عام 2024- دليل نهائي

تتوفر الملايين من تطبيقات الجوال في متاجر التطبيقات لإثبات وجود تطبيق لكل شيء اليوم. يمكن للمستخدمين إنجاز أي شيء ببضع نقرات على هواتفهم الذكية. في عام 2023 ، من المتوقع أن ينفق المستهلكون أكثر من 156.5 مليار دولار على تطبيقات الجوال  عبر متاجر التطبيقات. وبحلول عام 2024 ، من المتوقع أن تزيد إيرادات تطبيقات الهاتف المحمول العالمية إلى 935.2 مليار دولار .

تأسس WhatsApp في عام 2009 ، وكان لديه في البداية تمويل أولي قدره 250.000 دولار لبناء تطبيقه. على الرغم من أنها لم تكن كافية في ذلك الوقت نظرًا لتزايد عدد المستخدمين ، إلا أنهم ما زالوا يحافظون على نموهم بذكاء من خلال إدارة عملية تطوير تطبيقاتهم والتكلفة التي ينطوي عليها ذلك. اليوم ، هو واحد من أكثر تطبيقات مراسلة الجوال استخدامًا في جميع أنحاء العالم.

يفحص هذا الدليل جميع العوامل التي تؤثر على تكلفة تصميم التطبيقات بالتفصيل. ويناقش أيضًا تفاصيل التكلفة للحساب المباشر ، ونصائح لخفض التكاليف ، وبعض تقديرات الملعب ، وأمثلة.

لنبدأ بإلقاء نظرة عامة على تكاليف تصميم التطبيقات اليوم.

تكلفة تصميم التطبيق في عام 2021

يمكن أن تتراوح تكلفة تصميم تطبيق جوّال ما بين 10000 ريال إلى 500000 ريال أو حتى مليون ريال أو أكثر ، اعتمادًا على نوع التطبيق وميزاته ودرجة تعقيده. لا يوجد رقم محدد لتكلفة تصميم تطبيقات الجوال ، ولكن هذا نطاق واسع ، أليس كذلك؟

ترجع هذه الفجوة الضخمة إلى العديد من العوامل التي تؤثر على تصميم التطبيقات. إذن كيف تحسب سعر تصميم تطبيقات الجوال الخاصة بك؟

للتبسيط ، دعنا نحدد النطاق من خلال تصنيف فكرة تطبيق الجوال الخاص بك بناءً على مدى تعقيدها ، وهو العامل المؤثر الرئيسي. يعد تحديد ما إذا كان تطبيقك بسيطًا أو معقدًا إلى حد ما أو متقدمًا للغاية نقطة انطلاق جيدة.

لمساعدتك على فهم ما يلي هو جدول يوضح الاختلاف الأساسي بين تعقيدات التطبيق. كما يوضح النطاق السعري المؤقت والجدول الزمني لتصميم تطبيق لمنصة واحدة.

تعقيد تطبيق بسيط التطبيق المعتدل تطبيق متقدم
تكلفة 10000 ريال- 50000 ريال 50000 ريال- 200000 ريال 200000 ريال سعودى أو أكثر
وصف الميزات الأساسية مثل الإشعارات وتكامل قاعدة البيانات وتسجيل دخول المستخدم وما إلى ذلك ميزات UI / UX المخصصة وظائف متقدمة مثل مكالمات الصوت / الفيديو والمزامنة في الوقت الفعلي وما إلى ذلك.
عناصر واجهة المستخدم القياسية الدعم الخلفي تصميم UI / UX مخصص ورسوم متحركة متقدمة
دعم بسيط للواجهة الخلفية تكامل API دعم كامل للجهة الخلفية
عدد محدود من الشاشات بوابة دفع مدمجة صيانة عالية الأمان
لا تكامل API يمكن أن تتكون من 6-15 شاشة دعم متعدد اللغات
تكامل الطرف الثالث
يمكن أن تتكون من أكثر من 15 شاشة
تكامل قاعدة البيانات
الجدول الزمني  2-5 شهور  4-9 شهور  9+ شهور

هذه الأرقام عبارة عن تقديرات معيارية متوسطة لإعطائك فكرة عن التكاليف التي من المحتمل أن تتكبدها للبدء في التخطيط لميزانية تصميم تطبيقك. يمكن تصميم تطبيق صغير بميزات أساسية بمعدلات أقل ، في حين أن التطبيق المعقد ذو التصميم المعقد أو تطبيق المؤسسة الغني بالميزات سيكون مكلفًا. إذا كنت تقوم ببناء حد أدنى من المنتج القابل للتطبيق (MVP) ، فقد يكلف أقل من 10000 ريال، ويستغرق تصميمه بضعة أسابيع فقط اعتمادًا على درجة التعقيد. أيضًا ، ستحتاج إلى ميزانية أكبر إذا كنت ترغب في تصميم تطبيق جوال لمنصتي Android و iOS.

ومع ذلك ، فإن الاقتباس العام سيتقلب اعتمادًا على عدد لا يحصى من العوامل الأخرى بصرف النظر عن التعقيد. سنناقش هذه العوامل بالتفصيل لاحقًا. لننتقل إلى صيغة حساب تكلفة تصميم التطبيق.

صيغة لحساب تكلفة تصميم التطبيق

كيف تحسب تكلفة إنشاء التطبيق؟

من خلال احتساب إجمالي وقت التصميم ومعدلات الساعة ، يمكنك بسرعة عمل تقدير تقريبي. إليك الصيغة البسيطة لحساب تكلفة تطوير التطبيق:

سيعتمد عدد ساعات التطوير بشكل مباشر على مدى تعقيد التطبيق وحجمه وميزاته ووظائفه وتصميمه. تعتمد الأسعار بالساعة على إعداد فريق التصميم لديك ، سواء كنت توظف مطورين مستقلين أو فريق تطوير متخصص . يؤثر موقع الفريق أيضًا على أسعار الساعة لأنها تختلف باختلاف البلدان.

بعد النظر في كل هذه العوامل المؤثرة ، سيكون الرقم أقرب كثيرًا إلى التكلفة الفعلية لتصميم تطبيق الهاتف المحمول. لذا استمر في القراءة لفهم تأثير العوامل المختلفة بشكل أفضل للتأكد من ميزانيتك المثالية .

العوامل التي تحدد تكلفة تصميم التطبيق

تعتبر عملية تصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة فريدة لكل مشروع أو فكرة. لذا فإن تكلفة تطوير التطبيق التي قد توفرها لك شركة تطوير البرمجيات ستعتمد على عدة عوامل. يعتمد على الجدوى والمتطلبات الفنية ووقت التطوير والتخصيصات وما إلى ذلك.

ومن ثم ، فمن الضروري أن نفهم بعمق العوامل التي تؤثر على تكاليف التصميم . المحددات الرئيسية هي:

  • نوع المشروع
  • المنصات
  • سمات
  • شريك التنمية ونموذج المشاركة
  • موقع شريك التنمية
  • تعقيد التصميم
  • صيانة التطبيق والتكاليف الإضافية الأخرى

دعنا نحلل كل عامل بالتفصيل ونعمل على تقدير تكلفة تصميم خطوة بخطوة.

عدد المنصات ونهج التنمية

عندما تبدأ في حساب تكلفة تصميم التطبيق ، فإن السؤال الأول الذي تحتاج إلى إجابته هو النظام الأساسي الذي ستبني عليه تطبيقك: Android أو iOS أو كليهما. سيساعد أيضًا في تحديد نهج التطوير ، ما إذا كان سيتم إنشاء التطبيق محليًا أم عبر الأنظمة الأساسية.

تكلفة تصميم تطبيقات Android مقابل iOS

إذا قمت بالتطوير أصلاً لمنصة واحدة ، فلن يكون هناك فرق كبير في تكلفة التصميم لنظامي التشغيل iOS و Android. ومع ذلك ، قد يختلف الجدول الزمني اعتمادًا على مدى تعقيد الميزات والوظائف التي سيتم تضمينها. لذا فإن التكلفة ستكون متناسبة مع عدد الساعات المطلوبة. ولكن إذا كنت تقوم بالتطوير لكلا النظامين بشكل فردي ، فسيؤدي ذلك إلى مضاعفة الأسعار. في الوقت نفسه ، يتطلب البناء على نظام iOS اتباع إرشادات Apple الصارمة والصيانة الدورية ، في حين أن Android أكثر مرونة. أخيرًا ، يستخدم كل من تطوير Android و iOS مجموعات SDK وأطر عمل مختلفة ، مما يؤثر على التكاليف الإجمالية.

عبر الأنظمة الأساسية مقابل تصميم التطبيقات المحلية

في الآونة الأخيرة ، تزداد شعبية تقنيات التطوير عبر الأنظمة الأساسية مثل Flutter و Ionic و React Native في صناعة تكنولوجيا المعلومات. إنها تسهل تصميم التطبيقات لأنظمة أساسية متعددة بوظائف تشبه الوظائف الأصلية مع قاعدة رمز واحدة. يمكن لمثل هذه التطبيقات الهجينة أن تقلل من تكاليف التطوير ووقت التسويق بشكل كبير. من الأسهل أيضًا الحفاظ على التطبيقات وتحديث الميزات بعد الإصدار نظرًا لعدم وجود رموز منفصلة.

على العكس من ذلك ، فإن التطوير الأصلي هو الأنسب للتطبيقات أو التطبيقات عالية الأداء التي تحتوي على العديد من الرسوم المتحركة المخصصة أو واجهة المستخدم المعقدة. تم تحسين التطبيقات الأصلية لتجربة المستخدم بشكل أفضل من التطبيقات المختلطة ، مما يجعلها متفوقة تقنيًا. علاوة على ذلك ، لديهم أيضًا وظائف أكبر مع الأجهزة وقابلة للتطوير بدرجة كبيرة. يستخدمون مجموعات أدوات ولغات برمجة محددة مثل Swift لنظام iOS و Java أو Kotlin لتطبيقات Android. بشكل عام ، يعد تصميم التطبيق المحلي أكثر تكلفة ويتطلب مخططًا زمنيًا أعلى للتطوير.

ولكن ماذا لو كنت ترغب في تصميم تطبيق جوال لكلا النظامين الأساسيين بتكلفة فعالة؟ ثم يعد التطوير عبر الأنظمة الأساسية هو الخيار المفضل ، وهو ما يقودنا إلى النقطة التالية.

نصيحة احترافية لتقليل التكلفة: بالنسبة للشركات الناشئة الأصغر سنًا ، يُنصح باستهداف منصة واحدة في البداية . عند الاختيار بين الأنظمة الأساسية ، من الضروري مراعاة عوامل مثل الحصة السوقية لأجهزة Android و iOS ، والانتشار على مستوى الدولة ، وما إلى ذلك ، على سبيل المثال ، لدى Android ضعف عدد المستخدمين مثل iOS ، لكن لدى iOS حصة سوقية كبيرة تبلغ حوالي 60٪ في الولايات المتحدة وحدها. لكن على مستوى العالم ، لدى Android المزيد من المستخدمين.

يمكنك أيضًا التفكير في إصدار كل من إصدارات تطبيقات Android و iOS بوظائف بسيطة . على سبيل المثال ، في شركة رؤية ، قمنا بتطوير وتصميم العديد من التطبيقات لمنصات Android و iOS في نطاق يتراوح بين 30 ألف ريال و 40 ألف ريال .

للمضي قدمًا ، فإن الخطوة التالية هي تحديد الميزات التي ستدرجها في تطبيقك بناءً على الغرض والوظيفة.

ميزات التطبيق وتعقيدها

لتقدير تكلفة تصميم التطبيق بشكل أكثر دقة ، يعد عدد الميزات التي سيتم تنفيذها في تطبيقك أمرًا بالغ الأهمية لأنه سيؤثر على ساعات التطوير بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك ، تستغرق الميزات الأكثر تعقيدًا وقتًا أطول للتطوير من الميزات الأساسية ، مما يزيد من التكلفة الإجمالية للتطوير. لذلك ، ستبدو الصيغة الفعالة كما يلي:

تكلفة تصميم التطبيق = (الميزات X وقت التصميم ) × معدل الساعة

أثناء إعداد قائمة بالميزات التي تريد تضمينها ، من الأفضل التفكير في أهداف العمل طويلة المدى واختيار الأهداف التي تحقق أفضل مصلحة لجمهورك المستهدف.

إذا لزم الأمر ، يمكن للمطورين استخدام قوالب جاهزة أو واجهات برمجة تطبيقات تابعة لجهات خارجية ، مما سيضيف تكلفة إضافية. حتى ميزات مشاركة المستخدم أو التفويض النموذجية يمكن أن تختلف من حيث التعقيد. بشكل عام ، فإن تطوير وصيانة الميزات شديدة التعقيد يكلفك تكلفة أكبر من الميزات الأساسية.

حسنًا ، دعنا نلقي نظرة على بعض الميزات الأساسية والمعقدة بالتفصيل مع وقت تقريبي لتطوير كل منها.

الميزات الأساسية:

  • تسجيل دخول المستخدم

يحدد تسجيل الدخول تخصيص التطبيق وفقًا لتفاصيل المستخدم. يمكن توفير إمكانية الوصول إلى تسجيل الدخول للمستخدمين عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف ، ولكن تسجيل الدخول من خلال حسابات وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook أو Twitter يعد خيارًا شائعًا. سيستغرق التنفيذ الأساسي لهذه الميزة أكثر من 20 ساعة. سيؤدي دمج تسجيل الدخول الاجتماعي أو تسجيل الدخول / التسجيل المخصص إلى زيادة الساعات والتكلفة. علاوة على ذلك ، سيتطلب تخزين بيانات المستخدمين الذين يقومون بتسجيل الدخول مجموعة أخرى من ميزات الصيانة والأمان .

  • التنقل

يحدد التنقل في التطبيق تدفق المستخدمين وكيفية أدائهم للأنشطة في التطبيق. يتضمن تطوير بنية واجهة المستخدم للتمرير والتمرير والأزرار والرموز والقوائم وتبديل الشاشات. يستغرق الإنشاء أكثر من 10 ساعات ، ولكن إضافة التخصيصات مثل السماح للمستخدمين بتغيير اللغة ، أو تبديل عرض القائمة إلى الملفات ، أو العرض الكامل ، سيتطلب المزيد من الساعات. أيضًا ، ستتطلب إضافة الوضع الأفقي 20 ساعة إضافية لتطويرها وبالتالي زيادة التكلفة.

  • دردشة

أصبحت الدردشة أو المراسلة داخل التطبيق ميزة أساسية للتطبيقات اليوم. سيستغرق تطوير محادثة P2P أكثر من 50 ساعة اعتمادًا على الوظائف التي تخطط لإضافتها. تتضمن هذه الوظائف نقل الملفات أو حفظ الرسائل أو حذفها تلقائيًا والمحفوظات ووضع عدم الاتصال والإشعارات والرموز التعبيرية وما إلى ذلك. قد تستغرق الدردشة الجماعية أكثر من 80 ساعة إضافية. في هذه الأيام ، يُفضل دمج حزم SDK للمحادثات الجاهزة. في حين أنه يمكن أن يضيف إلى التكاليف ، فقد ترغب في مقارنته بتكلفة تطوير وحدة دردشة مخصصة.

  • بحث

تساعد وظيفة البحث المستخدمين في البحث داخل التطبيق بسرعة. ستستغرق وظيفة البحث الأساسية مع الاقتراحات أكثر من 15 ساعة حتى تكتمل. لكن الوقت والتكلفة يعتمدان إلى حد كبير على نطاق الفهرسة وكيفية تصميم خوارزميتها لاسترداد معلومات محددة. يعتمد ذلك أيضًا على ما إذا كنت تريد إضافة وظائف مثل البحث التنبئي والبحث المفلتر وما إلى ذلك.

  • دفع الإخطار

تعد الإشعارات الفورية أمرًا ضروريًا في التطبيقات اليوم لإشراك المستخدمين وتحديثهم بمعلومات في الوقت الفعلي. يمكن تطوير أبسط نموذج في أكثر من 15 ساعة ، لكن الإخطارات المختلفة بالصور أو أزرار الإجراءات قد تستغرق وقتًا أطول. علاوة على ذلك ، يمكن أن تستغرق إضافة منطق وقت إرسال الإشعارات ما يصل إلى 200 ساعة تطوير.

الميزات المعقدة:

  • تكامل المدفوعات

تعد وظيفة الدفع ضرورية إذا كان المستخدمون يشترون شيئًا داخل التطبيق. تتوفر العديد من أنظمة الدفع داخل التطبيق مثل Google Wallet أو Apple Pay أو Paypal أو بطاقات الائتمان ، والتي يمكن دمجها مباشرةً من خلال واجهات برمجة تطبيقات بوابة الدفع. اعتمادًا على مكان تخزين البيانات ومستوى توافق PCI وعوامل أخرى من هذا القبيل ، يمكن أن تستغرق هذه المهمة حوالي 50 ساعة أو أكثر. يمكن أيضًا تضمين عمليات الشراء داخل التطبيق للاشتراكات أو الخدمات المميزة بسهولة وتستغرق حوالي 30 ساعة.

  • تحديد الموقع الجغرافي

يعد تحديد الموقع الجغرافي أمرًا حيويًا للتنقل في تطبيقات الأجهزة المحمولة لتوصيل الطعام أو النقل أو السفر أو المواعدة أو تطبيقات الأعمال أو تحديد موقع أجهزة المستخدم. يستخدم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وأذونات المستخدم في الوقت الفعلي. يمكن أن يستغرق التنفيذ ما يصل إلى 32-50 ساعة. أيضًا ، قد يستغرق دمج خرائط Google أكثر من 20 ساعة إضافية.

  • دفق الصوت / الفيديو 

هذه الميزة معقدة للغاية في التنفيذ وتستخدم للتطبيقات حسب الطلب مثل Netflix و Hulu وما إلى ذلك. سيعتمد وقت وتكلفة التطوير على منطق التطبيق وتنسيق الملف وإعداد الخادم والمعالجة والإعدادات الأخرى. يمكن أن يستغرق ما يصل إلى 90+ ساعة تطوير.

  • تحليلات

يمكن أن يوفر تحليل نشاط المستخدم رؤى قيمة حول أداء التطبيق أو المشكلات التي يمكن أن تساعد في تحسين التطبيق. يستغرق الشكل الأساسي للأداة التحليلية أكثر من 5 ساعات ليتم تنفيذها. تم دمجها مع خدمات مثل Google Analytics و Flurry وما إلى ذلك ، ويمكن أن تزيد تكاليف هذه الخدمات اعتمادًا على عدد أنشطة المستخدم التي تريد تتبعها.

  • وضع غير متصل بالشبكة

و حاليا الوضع يتطلب قاعدة بيانات محلية على الجهاز للوصول إلى وتخزين البيانات. عادة ، يستخدم المطورون SQLite لتخزين البيانات في ملف واحد على الجهاز. يبلغ وقت تطوير هذه الميزة أكثر من 30 ساعة ، ولكن يمكن أن يعتمد على كمية البيانات وتخزينها.

  • تشفير البيانات

يتطلب كل تطبيق أمانًا عاليًا للمساعدة في تأمين البيانات الخاصة والرسائل والقضاء على الوصول غير المصرح به. تتطلب ميزة تشفير البيانات تطوير ما لا يقل عن 20 ساعة. يعتمد الوقت والتكلفة أيضًا على ما إذا كانت البيانات المشفرة نصية أو صورة أو صوتًا أو فيديو.

  • الاتصال بجهاز

غالبًا ما تتطلب التطبيقات ميزات الأجهزة لضمان التشغيل البيني مع الميزات المضمنة في الجهاز. قد يحتاج التطبيق إلى الوصول إلى Bluetooth ومكالمات الكاميرا وأجهزة الاستشعار و NFC وما إلى ذلك. سيتطلب دمج هذه الميزات ساعات تطوير إضافية ، وبالتالي زيادة التكاليف.

  • دعم متعدد اللغات

إذا كان تطبيقك يلبي احتياجات المستخدمين من عدة بلدان ، فيجب أن يتمتع بدعم متعدد اللغات. ستؤدي إضافة لغات متعددة إلى إبطاء عملية التطوير وتكلفتها أعلى. لكنها يمكن أن توسع حدود تفاعل المستخدم. تتأثر التكلفة بمدى رغبتك في تنفيذ ترجمات اللغة داخل التطبيق الخاص بك. يعتمد أيضًا على تعديلات واجهة المستخدم ونطاق البيانات.

نصيحة احترافية لتقليل التكلفة: إذا كانت ميزانيتك محدودة ، يمكنك تحديد أولويات الميزات لتناسب النطاق الخاص بك وتحسينها لاحقًا وفقًا لتعليقات المستخدمين بعد الإطلاق. أيضًا ، قد تحدث بعض التغييرات غير المتوقعة في نطاق المشروع أثناء التطوير. لذلك يُنصح بتسليط الضوء على الميزات الأساسية التي تريد تضمينها أولاً.

الآن ، الخطوة الإضافية هي اختيار من سيطور تطبيقك للجوال .

تحقق من هذه المدونة حول كيفية تحسين أداء تطبيق الجوال الخاص بك

شريك التنمية ونموذج المشاركة وموقعهم

عند تحديد من سيبني تطبيقك ، يمكنك تعيين مطورين مستقلين أو شركة تصميم تطبيقات جوال. يمكنك أيضًا تعيين محترفين لتوسيع فريق التطوير الداخلي الحالي لديك إذا لزم الأمر. كل هذه المسارات لها مزايا وعيوب مرتبطة بها والتي تؤثر بشكل كبير على التكلفة الإجمالية لتطوير التطبيق.

يجب عليك اختيار الشريك المناسب حسب حجم المشروع ودرجة تعقيده. ومع ذلك ، لا ينبغي أن تكون تكلفتها هي العامل الحاسم الوحيد. بدلاً من ذلك ، ضع في اعتبارك موهبة وخبرة وتجربة فريق التطوير. يمكنك أن تطلب منهم المراجع وقراءة ملاحظات العملاء حول المشاريع الأخيرة للحصول على المعلومات الضرورية الأخرى. يؤثر موقع فريق التطوير أيضًا بشكل كبير على تكلفة تصميم التطبيق.

دعونا نلقي نظرة فاحصة على كل هذه الجوانب.

توظيف العاملين لحسابهم الخاص

يعد توظيف مطوري تطبيقات مستقلين الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة لإنشاء تطبيق إذا لم يكن معقدًا للغاية. إذا تمكنت من توظيف موظف مستقل موهوب ، فيمكنه إنشاء تطبيقات بجودة جيدة كما طورتها وكالة بتكلفة أقل. تختلف الأسعار بالساعة أيضًا اختلافًا جذريًا حسب موقعها. على سبيل المثال ، في الولايات المتحدة ، تبدأ الأسعار بالساعة لمطوري تطبيقات الأجهزة المحمولة من 50 دولارًا في الساعة ، بينما في الهند ، تبدأ الأسعار من 10 دولارات في الساعة.

لكن لا يمكنك الاعتماد على شخص واحد لإكمال العملية. ستحتاج إلى توظيف مترجمين مستقلين لجميع الجوانب مثل التصميم والترميز وضمان الجودة وإدارة الفريق بنفسك. قد يفرض العمل مع هذا النموذج بعض التحديات مثل فجوات الاتصال والمساءلة المحدودة والشفافية. يمكن أن يؤدي إلى تأخيرات وتطوير منخفض الجودة يكون أكثر تكلفة على المدى الطويل.

هو الأنسب لتصميم تطبيقات بسيطة أو صغيرة. ولكن إذا كانت ميزانيتك محدودة ، يمكنك تقسيم مشروعك إلى مراحل أصغر. تأكد أيضًا من تحديد متطلباتك ونقلها بوضوح.

توظيف شركة تصميم التطبيقات ويعرف أيضا باسم الاستعانة بمصادر خارجية

يعد التعاقد مع شركة لتصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة لإنشاء تطبيق أكثر فائدة وموثوقية وأسهل. إنه أكثر تكلفة ولكنه يوفر نتائج أسرع ومضمونة الجودة. تعمل هذه الفرق من خلال المشاركة العميقة والانضباط والتواصل الفعال. تضمن الوكالات اكتمال المشاريع في الوقت المحدد ، مع النتائج المرجوة ، والأمن الذي يجعلها تستحق التكلفة.

تمتلك شركات تصميم التطبيقات كل البنية التحتية والموارد المطلوبة لتصميم التطبيقات ونشرها. سيرشدك فريقهم من المتخصصين المؤهلين تأهيلاً عالياً وذوي الخبرة من خلال إنشاء تطبيقات قوية وغنية بالميزات من التخطيط إلى مرحلة النشر مع أفضل الخيارات. يتكون فريق المتخصصين المتفانين من:

  • محلل الأعمال
  • مصممي UI / UX
  • مطورو iOS / Android
  • مهندس ضمان الجودة
  • مدير المشروع

سيؤثر حجم الفريق وهيكله بشكل مباشر على تكلفة التطوير ، ويجب أن يكون ذلك وفقًا لاحتياجات مشروعك. على سبيل المثال ، ستتطلب التطبيقات المعقدة مزيدًا من العمل من قبل المصمم ، وبالتالي قد يتطلب الأمر مطورين أو أكثر مقارنة بالتطبيقات الأساسية.

ستعتمد التكاليف التي تتقاضاها الوكالات على جميع العوامل التي غطيناها أعلاه وموقعها. أيضًا ، قد تتأثر التكلفة بنموذج المشاركة الذي تختاره. تتقاضى الوكالات التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها ما بين 100 إلى 250 دولارًا في الساعة ، ولكن إذا قمت بالاستعانة بمصادر خارجية ل تصميم التطبيقات إلى وكالات هندية بنفس الجودة والخبرة ، فقد تكلف 25 إلى 40 دولارًا في الساعة.

استعن بمطورين مخصصين عن بُعد / فريق موسع

إذا لم يكن أي من النموذجين المذكورين أعلاه مثاليًا لاحتياجاتك ، فيمكنك تعيين مطورين مخصصين عن بُعد وإضافة قدرة تطوير عند الطلب. الفرق بين توظيف المطورين المستقلين والمطورين المتفانين هو أن العامل المستقل قد يعمل في عدة مشاريع في وقت واحد مما قد يعيق جودة العمل. لكن مطورًا مخصصًا يعمل فقط على مشروعك مما يعزز الإنتاجية وجودة العمل. أيضًا ، عندما يتم تعيين مطورين متخصصين من شركة تطوير برمجيات ، لا يتعين عليك القيام بأعمال التوظيف مثل فحص المرشحين ، وكشوف المرتبات ، وما إلى ذلك.

ليس فقط المطورين ، ولكن يمكنك أيضًا تعيين مديري مشاريع متخصصين وغيرهم من المهنيين المطلوبين لتوسيع فريقك الداخلي الحالي. يُفضل وجود فريق موسع عندما تكون قد قمت بالفعل بإنشاء إدارة وعمليات وسير عمل. بفضل فريق التطوير المخصص ، ستحصل على مستوى أعلى من الأمان والخبرة والإنتاجية المستمرة.

شركة رؤية لديه الإجابة على جميع احتياجاتك سواء كانت توظيف مطورين مخصصين أو تمديد فريق أو بناء مشروع من البداية. سيتكامل مطورو وفرقنا بسلاسة مع ثقافتك لبناء منتج رائع.

نصيحة احترافية لتقليل التكلفة: من المفيد من حيث التكلفة أن يكون لديك وكالة واحدة لتصميم التطبيقات تهتم بكل من التصميم والتطوير. علاوة على ذلك ، فإن الاستعانة بمصادر خارجية لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة أو توسيع فريقك الحالي سيوفر مزايا مالية بالإضافة إلى الوصول إلى مجموعة أكبر من المواهب.

هل تريد التعاقد مع مطور تطبيقات جوال لمشروعك؟

وظف خبرائنا

كم يكلف إنشاء تطبيق بناءً على الموقع؟

الموقع الجغرافي لفريق تطوير التطبيق الخاص بك هو العامل الرئيسي الذي يؤثر على الأسعار بالساعة. من الضروري إجراء بحث شامل قبل التعاقد مع شركة لتصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة فيما يتعلق بالخدمات التي تقدمها ، والفوائد ، والصيانة ، والدعم ، وجودة التطوير.

بعض الوجهات الشهيرة لتصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة هي أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة والهند وأستراليا. بالإضافة إلى ذلك ، أصبحت أمريكا الجنوبية ودول أوروبا الشرقية مثل أوكرانيا وبولندا وجهات شعبية للاستعانة بمصادر خارجية.

دعونا نرى متوسط ​​أسعار الوكالات بالساعة في مواقع مختلفة لتصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة.

تكلفة التطوير على أساس نوع التطبيق

هناك تصنيفات مختلفة للتطبيقات بناءً على منطقها ووظيفتها وغرضها العام. من الضروري تحديد نوع التطبيق ، سواء كانت فكرتك تطبيق ألعاب أو تطبيق وسائط اجتماعية أو تطبيق تجارة إلكترونية أو نمط حياة أو ما شابه. يؤثر بشكل مباشر على تكلفة تصميم التطبيق من خلال المساعدة في تحديد الميزات التي ستقوم بتضمينها أو إذا كنت بحاجة إلى إنفاق المزيد على تحسين التصميم المرئي وتسويق التطبيقات. على سبيل المثال ، إذا كنت تقوم بتصميم تطبيق مستقل بوظائف بسيطة ، فسيكون أقل تكلفة من تطبيق الشبكات الاجتماعية. من ناحية أخرى ، تفتح التطبيقات التي تتضمن الذكاء الاصطناعي أو الواقع المعزز أو الواقع الافتراضي إمكانات جديدة ولكنها أكثر تكلفة.

لتسهيل عملية تقدير التكلفة بالنسبة لك ، فيما يلي بعض التقديرات الأولية لبعض أنواع التطبيقات الشائعة.

  • تطبيقات تعتمد على البيانات

التطبيقات المستندة إلى البيانات أكثر تعقيدًا من التطبيقات الأساسية. تخزن هذه التطبيقات البيانات على جهاز المستخدم أو خادم بعيد وتعالج معلومات محددة. قد يتطلب الأمر تطوير واجهة خلفية وبعض الميزات الإضافية مثل الكاميرا أو الوصول إلى المعرض أو الاتصال بالإنترنت للعمل حسب الرغبة. بعض الأمثلة على التطبيقات القائمة على البيانات هي تطبيقات الأسهم وتطبيقات الأخبار وتطبيقات الطقس.

تكلفة تطوير التطبيق: 15000 ريال+

الجدول الزمني: 1-2 شهر

  • تطبيقات المصادقة

تتطلب تطبيقات المصادقة من المستخدم تسجيل الدخول للحصول على الوظائف الكاملة ، ويفضل أن يكون ذلك عبر الشبكات الاجتماعية. يتفاعل الحساب الشخصي للمستخدم مع البيانات المتزامنة بين الأجهزة. قد يتطلب ميزات إضافية ولوحة إدارة مقابلة لإدارة المستخدم والمحتوى ، مما يزيد من التكاليف. من أمثلة هذا النوع من التطبيقات Microsoft Authenticator و Google Authenticator وما إلى ذلك.

تكلفة تطوير التطبيق: 50000 ريال+

الجدول الزمني: 3-6 أشهر

  • تطبيقات التجارة الإلكترونية

تطبيقات التجارة الإلكترونية معقدة في البنية التحتية. إنها تتطلب خلفية قوية ومسؤول لإدارة المستخدمين ، والمخزون ، والطلبات ، والمدفوعات ، وما إلى ذلك. لذلك ، ستختلف التكلفة النهائية وفقًا لتصميم التطبيق ، والتعقيد ، والميزات التي تريد تضمينها. تتضمن بعض الميزات المهمة تصفية المنتجات وفرزها ومسح الباركود والتوصيات المخصصة وما إلى ذلك.

تكلفة تطوير التطبيق: 50000 ريال – 200000 ريال+

الجدول الزمني: 3-6 أشهر أو 9 أشهر (مستمر)

  • تطبيقات الوسائط الاجتماعية

تتضمن تطبيقات الوسائط الاجتماعية بشكل عام الشبكات والتواصل بين شخصين أو مجموعة من الأشخاص. بعض الأمثلة الشهيرة هي Instagram و Facebook و Youtube. ومع ذلك ، قد يكون لديهم إصدارات خافتة مثل تطبيقات التقييم أو المراجعة ، والمجتمعات ، والمدونات ، وتطبيقات المواعدة ، وما إلى ذلك ، والتي تكلف أقل. تعالج هذه التطبيقات الكثير من البيانات التي تتطلب دعمًا خلفيًا مخططًا جيدًا ويكون تطويرها أكثر تكلفة.

تكلفة تصميم التطبيق: 60.000 ريال- 200000 ريال+

الجدول الزمني: 3-6 أشهر أو 9 أشهر (مستمر)

  • تطبيقات عند الطلب

تهدف التطبيقات حسب الطلب إلى تلبية احتياجات أو رغبات محددة ، وتعمل كمنصة حيث يتغير المحتوى باستمرار في الوقت الفعلي. أشهر الأمثلة هي أوبر وتطبيقات توصيل الطعام. إنها تتطلب حلين بوظائف مختلفة للركاب والمستخدمين. تتطلب هذه التطبيقات أيضًا أقسام الطلبات وإضافات التسليم وميزات الدفع. بناءها أكثر تكلفة اعتمادًا على درجة التعقيد.

تكلفة تصميم التطبيق: 70000 ريال- 200000 ريال+

الجدول الزمني: 5-8 أشهر

  • تطبيقات مركزية إنترنت الأشياء

تقوم تطبيقات إنترنت الأشياء بتوصيل الأجهزة المادية بجهاز المستخدم لجعلها أكثر ذكاءً. إنها مترابطة عبر البلوتوث أو wifi لإرسال واستقبال البيانات أو الطلبات. يمكن أن تشتمل الأجهزة المادية على ساعات ، وأجهزة للمساعدة المنزلية ، وأطواق للحيوانات الأليفة ، وما إلى ذلك. تهدف هذه التطبيقات إلى تعزيز وظائف الأجهزة المادية التي يمكن أن تتكون من إنذار ، وكاميرا ، وما إلى ذلك.

تكلفة تصمم التطبيق: 60 ألف ريال +

الجدول الزمني: 3-6 أشهر

توزيع التكلفة بناءً على مراحل تصميم التطبيق

الآن ، أنت على بعد خطوة واحدة فقط من فك تشفير تكلفة التصميم النهائية لتطبيقك.

تعتبر عملية تصميم التطبيق الكاملة أكثر بكثير من مجرد البرمجة والتصميم. لها مراحل مختلفة كما هو موضح أدناه.

تشكل كل مرحلة جزءًا من التكلفة الإجمالية لتطوير التطبيق. لذلك ، سيسمح لك الفهم الشامل لعملية التطوير بتخصيص التمويل لكل مرحلة بشكل أفضل. العوامل المهمة التي غطيناها في وقت سابق تتعلق بشكل أساسي بمرحلة التطوير. لذلك ، دعونا نناقش بالتفصيل التكلفة والوقت اللازمين لكل مرحلة.

مرحلة تحليل الأعمال / الاكتشاف

لديك فكرة تطبيق جوال فائزة ، ولكن كيف يمكنك إنشاء تطبيق منها؟ تساعد مرحلة ما قبل التطوير هذه بائع تطوير التطبيق الخاص بك على معرفة مداخل وعموم تطبيقك من منظور تقني ، وتطوير ، وتجاري. غالبًا ما يتم التقليل من شأنها ، ولكن من المستحيل تحقيق مزيد من التطوير بدونها.

يتحقق محلل الأعمال من نطاق عمل تطبيقك ، ويدير تحليل المنافسين وأبحاث السوق ، ويعد الوثائق ، وخطة هندسة التطبيقات ، وتراكم المنتجات. تساعد قصص المستخدمين في تراكم المنتجات في حساب ميزانية التطوير ووقت التسليم بشكل أكثر دقة.

تكلفة مرحلة تحليل الأعمال

  • يمكن أن تكلف في أي مكان من 1500 ريال إلى 10000 ريال + 
  • لها جدول زمني من 2-4 أسابيع
  • يأخذ 10٪ من ميزانية تطوير التطبيق بالكامل

مرحلة التصميم

تعد واجهة المستخدم / UX الرائعة أمرًا ضروريًا لتطبيقك لجذب انتباه المستخدمين. يمنح مصمم واجهة المستخدم تطبيقك مظهرًا فريدًا. ويقوم مصممو تجربة المستخدم بتطوير تجارب المستخدم بدقة بعد دراسات السلوك لتقديم نتائج محددة. اعتمادًا على الجمهور المستهدف ، تتقلب تكاليف التصميم وفقًا لعدد الشاشات وتعقيد التصميم والعناصر المرئية المخصصة.

إذا كانت ميزانيتك محدودة ، فقم بإعطاء الأولوية للعناصر أو قم بتحويل التمويل من المراحل الأخرى إذا كان الأمر يستحق ذلك. أيضًا ، من الأهمية بمكان أن يكون لديك نموذج أولي وظيفي قبل المضي قدمًا نحو التطوير.

تكلفة مرحلة التصميم

  • تتراوح من 2500 ريال إلى 10000 ريال كحد أدنى
  • يمكن أن تزيد إلى 25000 ريال – 50000 ريال أو أعلى للتطبيقات المعقدة
  • له جدول زمني من 2-6 أسابيع ، حسب درجة التعقيد
  • يأخذ 10-15٪ من إجمالي تكلفة تطوير التطبيق

مرحلة التطوير

التطوير أو الترميز هو أكبر وظيفة في عملية تطوير التطبيق بأكملها ويؤثر بشكل كبير على الميزانية الإجمالية. وبالطبع ، تعتمد تكلفتها على عوامل مختلفة قمنا بتغطيتها على نطاق واسع مثل تعقيد التطبيق والميزات والنظام الأساسي وموارد التطوير وموقعها.

تكلفة مرحلة الترميز

  • يتكلف ما بين 10000 ريال – 30 ألف ريال وما فوق
  • يمكن أن تكلف حتى 5000 ريال أو أقل في بعض الحالات.

مرحلة الاختبار والنشر

يعد الاختبار وضمان الجودة والنشر أمرًا ضروريًا لضمان نجاح مشروع تطوير التطبيق الخاص بك. سيسقط المستخدمون تطبيقك إذا واجهوا تأخيرات أو ثغرات متعددة ، على الرغم من أنه يتمتع بوظائف جيدة.

يُجري مهندسو ضمان الجودة اختبارات فردية لجميع ميزات وجوانب التطبيق لجعله لا تشوبه شائبة وتجنب أي مشكلات أو أخطاء بعد الإصدار. ومع ذلك ، لا يقتصر اختبار التطبيق على هذه المرحلة. يمكن تنفيذه من خلال عملية التطوير لضمان الأداء الوظيفي المناسب وجودة التطبيق.

تتوفر أدوات اختبار مختلفة وستتأثر التكلفة الإجمالية بالأدوات المستخدمة. كما سيتأثر بتجربة التطوير في استخدام الأدوات المختارة.

تكلفة اختبار التطبيق ومرحلة النشر

  • تكلف أقل من 5000 ريال أو في حدود 5000 ريال – 10000 ريال
  • نادرًا ما تكلف أكثر من 10000 ألف ريال بناءً على وظائف التطبيق

صيانة التطبيق والتكاليف الأخرى المخفية

بعد إنشاء تطبيق رائع ونشره ، تأتي مرحلة الصيانة والدعم. من الضروري إبقاء المستخدمين سعداء والاحتفاظ بهم من خلال تحسين التطبيق وفقًا لتوقعاتهم المتغيرة. يستلزم تنفيذ التحديثات الضرورية والميزات الجديدة وإصلاح الأخطاء والصيانة الطارئة. ويشمل أيضًا تكلفة خدمات البنية التحتية للتطبيق مثل الخوادم وقاعدة البيانات وخدمات الجهات الخارجية.

تكلفة مرحلة صيانة التطبيق

  • تكلف أقل من 5000 ريال أو 5000 ريال – 10000 ريال سنويًا
  • يأخذ 10-20٪ من ميزانية تطوير التطبيق الأصلية

تقدم بعض شركات تطوير التطبيقات أيضًا صيانة مجانية لبضعة أشهر بعد الإصدار أو على فترات منتظمة. من الأفضل التأكد من أنك تستفيد من هذه الخدمات وأن يكون لديك مساحة للتنفس في ميزانيتك لأي تكاليف خفية ربما تكون قد أغفلتها.

فيما يلي قائمة بتكاليف الصيانة ، بما في ذلك النفقات المخفية الأخرى التي قد تتكبدها أثناء عملية تطوير التطبيق ، وإطلاقه ، وما بعد الإطلاق.

  • تكلفة إصدار التطبيق:

يفرض متجر Google Play رسومًا لمرة واحدة قدرها 25 ريال ويتقاضى متجر تطبيقات iOS 99 ريال سنويًا لإصدار تطبيق.

  • التحديثات:

يختلف وقت وتكلفة التحديثات حسب طبيعة التحديث وحجمه. على سبيل المثال ، يمكن أن يستغرق تحديث جانب وظيفي أيامًا ويتكلف حوالي 1000 إلى 2000 ريال  على أساس الأسعار بالساعة.

  • اصلاحات الشوائب:

تعتمد تكلفة إصلاح الأخطاء أيضًا على حجم التطبيق وطبيعة التغييرات. لن يكلف الإصلاح السريع للخطأ في سطر واحد من التعليمات البرمجية الكثير. ولكن إذا كان هناك الكثير من الأخطاء التي يجب إصلاحها ، فقد يؤثر ذلك على التكلفة الإجمالية بشكل كبير.

  • الاستضافة:

يمكن أن تكلف استضافة بيانات التطبيق على الخادم ما بين 20 إلى 300 ريال شهريًا ، اعتمادًا على نوع البيانات والمبلغ ونوع الحل الذي تختاره. إذا اخترت الاستضافة في السحابة ، فقد يكون ذلك أرخص مع نموذج الدفع لكل استخدام. وأيضًا ، ستحتاج إلى التفكير في توسيع نطاق الخوادم في المستقبل إذا كان هناك احتمال لنمو المستخدمين.

  • خدمات الطرف الثالث:

ستتحمل بعض أدوات أو خدمات الجهات الخارجية ، مثل واجهات برمجة تطبيقات الخرائط وواجهات برمجة تطبيقات الدفع وأدوات تطوير البرامج وإشعارات الدفع وما إلى ذلك ، تكاليف الاشتراك. وقد تضطر إلى دفع رسوم إضافية لاستخدام تقنيات أو أطر عمل مرخصة.

  • التحليل والمراقبة:

تساعدك مراقبة التطبيقات وتحليلها على اتخاذ قرارات أفضل مع رؤى حول سلوك المستخدم وأدائه. سيؤدي استخدام الأدوات أو الأنظمة الأساسية التحليلية إلى إضافة تكاليف إضافية لمشروع تطوير التطبيق الخاص بك.

  • تكلفة إدارة المشروع:

يتحكم مدير المشروع في تطوير التطبيق ويشرف عليه من البداية إلى النهاية. قد يتقاضون رسومًا بالساعة أو سعرًا ثابتًا لفترة معينة ، وتختلف التكلفة أيضًا حسب نوع المشروع والجدول الزمني.

  • تكلفة تسويق التطبيق:

مع توفر الملايين من التطبيقات في متاجر التطبيقات ، يعد التسويق ضروريًا لملاحظة تطبيقك وتثبيته من قبل المستخدمين. على الرغم من أن تكاليف التسويق غير تقنية ، إلا أنه يجب تخطيطها في الميزانية الإجمالية حيث قد يفشل الوصول إلى السوق لتطبيقك بدونه. تختلف الأسعار حسب استراتيجيات التسويق المستخدمة.

  • تكلفة براءات الاختراع للتطبيق:

إذا قررت حماية أفكارك من خلال حقوق التأليف والنشر والعلامات التجارية لتجنب أي انتهاك ، فستضيف إلى النفقات ، بما في ذلك الرسوم القانونية وإيداع الأوراق. تختار بعض المشاريع إضافة الحقوق الضرورية إلى تطبيقاتها أثناء التطوير لتجنب أي مشاكل ازدواجية في المستقبل المنظور.

هل تريد مناقشة تكلفة تطوير التطبيق مع محترف؟

ملاحظات ختامية – تكلفة تطوير التطبيق

إذن ، ما هي تكلفة تطوير تطبيق جوال؟ حسنًا ، من الواضح الآن أنه لا توجد إجابة واضحة. يعتمد ذلك على العديد من العوامل المرتبطة بفكرة تطبيقك وعملية التطوير. يجب أن تساعدك مراعاة جميع المعلمات المؤثرة في الوصول إلى تكلفة دقيقة تقريبًا لتحويل فكرة تطبيقك العبقري إلى حقيقة واقعة.

لنفترض أن لديك فكرة بدء رائعة أو تريد تطبيق جوال لعملك الحالي. لكن عملية حساب التكلفة الإجمالية لتطوير التطبيق قد تكون شاقة. ماذا لو استطعت التشاور مع الخبراء والحصول على عرض أسعار مجانًا؟

قل لا زيادة؛ لقد حصلت على تغطيتها. طورت شركة رؤية تطبيقات جوال مبتكرة وحديثة وناجحة للعملاء في مختلف الصناعات. لقد قمنا برعاية تطبيقات لشركات مثل Redbull و Pepsico و Sony Music وغيرها الكثير.

إليك كيف ستسير الأمور بمجرد اتصالك بنا. سنقوم:

  • ناقش فكرة مشروعك وحدد جميع العوامل المذكورة أعلاه
  • خطط بالتفصيل للمكدس الفني ، والهندسة المعمارية ، والجدول الزمني ، والميزانية مجانًا

لذلك دعونا نبدأ!

شركة رؤية

شركة رؤية

شركة برمجيات سعودية

شركة رؤية هى افضل شركة تقوم باختيارها لاتمام اعمالك وذلك لاننا شركة سعودية موثوقه ومعروفه على مستوى المملكه العربية السعودية ونعتبر افضل شركة تصميم تطبيقات فى الرياض وجدة

قد يعجبك ايضا

دليلك الشامل لاختيار أفضل شركة تصميم متجر الكتروني

دليلك الشامل لاختيار أفضل شركة تصميم متجر الكتروني

19 أبريل، 2024

في زمننا الحالي المحتوم بالتكنولوجيا، أصبح وجود قوي على الإنترنت ضرورة لا...

الذكاء الاصطناعي في مجال ضمان الجودة: إطار رائد لتقديم برمجيات ذات جودة عالية بسرعة

18 ديسمبر، 2023

تتسارع تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بشكل مذهل، ويسعى اليوم قطاع تطوير البرمجيات للاستفادة...

انشاء تطبيقات الجوال |شركة تصميم تطبيقات |شركات تصميم تطبيقات رؤية 2024

الوصول إلى النجاح: إنشاء تطبيقات الجوال بتصميم متميز

18 ديسمبر، 2023

في الساحة الرقمية المتسارعة، أصبحت تطبيقات الجوال ركيزة للشركات الراغبة في الازدهار...

تصميم متجر الكتروني مميز| شركة تصميم مواقع| تصميم متاجر 2024

ارفع وجودك على الإنترنت مع دليلنا الخبير حول تصميم متجر الكتروني مميز

10 ديسمبر، 2023

ابدأ في رحلة رقمية حيث نستكشف تفاصيل تصميم متجر الكتروني مميز في...

تصميم تطبيقات بالذكاء الاصطناعي|شركة تصميم تطبيقات|رؤية 2024

تصميم تطبيقات بالذكاء الاصطناعي ثورة في مجال برمجة التطبيقات

9 ديسمبر، 2023

في عالم تطوير التطبيقات الدينامي, تصميم تطبيقات بالذكاء الاصطناعي  قد ظهر كمحدد...

افضل شركة تصميم مواقع سعودية